قلب شجاع - Brave Heart  قلب شجاع - Brave Heart
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

فوائد الموز

فوائد الموز

يحتوي الموز على ثلاثة سكريات طبيعية،هي السكروز وسكر الفواكه والجلوكوز بالإضافة إلى الألياف،وبذلك يمنحنا الموز دفعة قوية وثابتة وفورية من الطاقة،كما أثبتت البحوث أن موزتين فقط يمكنهما أن يزودان الجسم بطاقة كافية للقيام بتمارين رياضية لمدة 90 دقيقة،فلا عجب من أن يكون الموز الفاكهة رقم واحد للرياضيين الرائدين في العالم.

 كما أن الموز يساعد على التغلب على عدد كبير من الأمراض والظروف الصحية الصعبة منها:

 الإكتئاب
 وفقا لمسح أجري على مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من الإكتئاب،الكثير شعر بتحسن كبير بعد أن أكل الموز،هذا لأن الموز يحتوي على عنصر ترايبتوفان،وهو نوع من البروتين يحوله الجسم إلى سيروتونين،والذي هو معروف بأنه يجعلك تشعر بالراحة والإسترخاء ويحسن المزاج ويجعلك تشعر بالسعادة.


الدورة الشهرية
 يحتوي الموزعلى فيتامين B6 الذي يؤثر على المزاج ويحسنه،كما أنه ينظم مستويات السكر في الدم.


فقر الدم
 يحتوي الموز على نسبة عالية من الحديد الذي يقوم بتحفيز إنتاج الهيموغلوبين في الدم،والذي بدوره يساعد على التقليل من حالات فقر الدم.


ضغط الدم
 الموز فاكهة غنية جدا بالبوتاسيوم منخفض الملح،مما يجعله مثالي لمكافحة ضغط الدم،وأكثر من ذلك  فإن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قد سمحت فقط لصناعة الموز بالإدعاء رسمياً بقدرة الفاكهة على الحد من مخاطر إرتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية.


قوة الدماغ
أثبتت البحوث أن الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم (الموز) يمكن أن تساعد في التعلم عن طريق جعل التلاميذ أكثر إنتباها،وذلك من خلال تحفيز قدرة الدماغ.


الإمساك
  يحتوي الموز على نسبة عالية من الألياف،لذلك فإن إدخاله في الحمية الغذائية يساعد على إعادة عمل الأمعاء الطبيعي،كما يساعد على التغلب على مشكلة الإمساك دون اللجوء إلى أدوية مسهلة.


الحموضة المعوية
 واحدة من أسرع الطرق لمعالجة الحموضة،هي عمل مشروب من الموز والعسل،لأن الموز يعالج الحموضة ويهدئ المعدة  أما العسل فيعزز مستويات السكر المستنفذة في الدم .
 


غثيان الصباح
 تناول حبات من الموز بين وجبات الطعام يساعد على إبقاء مستويات السكر في الدم مرتفعة ويمنع غثيان الصباح.


لدغ الحشرات
  قبل أن تستخدم كريم ضد لدغ الحشرات،حاول فرك المنطقة المتأثرة بقشرة الموز الداخلية،فكثير من الناس وجدوا ذلك ناجحا بشكل مدهش في تخفيف الورم والتهيج.


الأعصاب
 يحتوي الموز على نسبة عالية من فيتامين (ب) الذي يساعد على تهدئة الجهاز العصبي.

الوزن الزائد
 وجدت دراسات في معهد علم النفس في النمسا بأن ضغط العمل يؤدي إلى إلتهام أطعمة مهدئة مثل الشوكولاته ورقائق البطاطس،وبدراسة 5000 من المرضى في المستشفيات،وجد الباحثون أن معظم البدناء هم أكثر المتعرضين للضغط  العالي في العمل،كما خلص التقرير إلى أنه لتجنب الإندفاع لشهوة تناول الطعام نحتاج للسيطرة على مستويات ثابتة للسكر في الدم عن طريق الحفاظ على تناول وجبات خفيفة عالية من الكربوهيدرات كل ساعتين وهي الموز.


القرحة
 يستخدم الموز كغذاء يفيد ضد الإضطرابات المعوية وذلك بسبب قوامه اللين الناعم،حيث أنه الفاكهة الخالصة الوحيدة التي يمكن أن تؤكل دون أعراض في الحالات المرضية،كما أنه يحيد حموضة المعدة ويخفف إلتهاب بطانة المعدة.


التحكم في درجة الحرارة
كثير من الثقافات في العالم ترى الموز بوصفه "مبرد"،حيث أنه يمكن أن يخفض درجة حرارة الجسم الطبيعية والعاطفية للأمهات الحوامل،ففي تايلاند على سبيل المثال تأكل النساء الحوامل الموز لضمان ولادة الطفل في درجة حرارة معتدلة.

الاضطرابات العاطفية الموسمية (الحزن)
الموز يمكن أن يساعد الذين يعانون من الحزن،لأنه يحتوي على محسّن المزاج الطبيعي (التربتوفان).


التدخين وإستعمال التبغ
يمكن أن يساعد الموز الأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين،كما أنه يساعد الجسم على التعافي من تأثيرات إنسحاب النيكوتين.


الإجهاد
إن البوتاسيوم الموجود في الموز يشكل معدن حيوي يساعد على جعل نبض القلب متوازنا،حيث أنه يرسل الأوكسجين إلى الدماغ كما أنه ينظم توازن الماء في الجسم عندما نشعر بالإرهاق،فعندما ترتفع نسبة الأيض في جسم الإنسان تنخفض مستويات البوتاسيوم،إلا أنه يمكن إعادة هذا التوازن بوجبات خفيفة من الموز الغني بالبوتاسيوم.

السكتات الدماغية
وفقا لبحث نشر في مجلة New England  الطبية،فإن تناول الموز كجزء من حمية منتظمة يمكن أن يقلل خطر الموت بالسكتة الدماغية بنسبة تصل إلى 40 %.

الثآليل (الدمامل)
أولئك الذين يحرصون على البدائل الطبيعية ويريدون معالجة الدمامل،فإنه تأخذ قطعة من قشرة موز وتوضع على المكان المطلوب وذلك من الجانب الأصفر الخارجي (القشرة) بعناية وإستمرار،على أن تثبت على الجلد بشريط الطبي.

أخيرا فإننا نستنتج بأن الموز حقا هو علاج طبيعي لكثير من الأمراض والعلل،وعند مقارنته بالتفاح نجد أن الموز يفوقه بأربع مرات من البروتين ومرتين من الكربوهيدرات وثلاث مرات أكثر من الفسفور وخمس مرات أكثر من فيتامين (أ) والحديد ومرتان من الفيتامينات الأخرى والمعادن،كما أنه غني جدا بالبوتاسيوم،لهذا فإنه يعد واحدا من أفضل الفواكه قيمة على الإطلاق،ولذلك ربما يكون حان الوقت لتغيير تلك الجملة المعروفة والقول: "موزة يوميا تغنيك عن الطبيب"

 الموز هو السبب في جعل القرود سعداء للغاية في كل وقت

عن الكاتب

HOSNI AL-KHATIB

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

قلب شجاع - Brave Heart