قلب شجاع - Brave Heart  قلب شجاع - Brave Heart
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

ماذا تعلمت في ثلاثة وثلاثين سنة؟

 ماذا تعلمت في ثلاثة وثلاثين سنة؟
سأل عالم تلميذه: منذ متى صحبتني؟

فقال التلميذ: منذ ثلاثة وثلاثين سنة.

فقال العالم: فماذا تعلمت مني في هذه الفترة؟

قال التلميذ: ثماني مسائل.

قال العالم: إنا لله وإنا إليه راجعون، ذهب عمري معك ولم تتعلم إلا ثماني مسائل!

قال التلميذ: يا أستاذ لم أتعلم غيرها ولا أحب أن أكذب.

فقال الأستاذ: هات ما عندك لأسمع؟

قال التلميذ:

الأولى: أني نظرت إلى الخلق فرأيت كل واحد يحب محبوبا فإذا ذهب إلى القبر فارقه محبوبه،فجعلت الحسنات محبوبي فإذا دخلت القبر دخلت معي .

الثانية: أني نظرت إلى قول الله تعالى: (وأما من خاف مقام ربه ونهي النفس عن الهوي فإن الجنة هي المأوى)،فأجهدت نفسي في دفع الهوى حتى إستقرت على طاعة الله .

الثالثة: أني نظرت إلى هذا الخلق فرأيت أن كل من معه شيء له قيمة حفظه حتى لا يضيع، ثم نظرت إلى قول الله تعالى: (ما عندكم ينفذ وما عند الله باق)،فكلما وقع في يدي شيء ذو قيمة وجهته لله ليحفظه عنده .

الرابعة: أني نظرت إلى الخلق فرأيت كل واحد يتباهي بماله أو حسبه أو نسبه،ثم نظرت إلى قول الله تعالى: (إن أكرمكم عند الله أتقاكم)،فعملت في التقوى حتى أكون عند الله كريما .

الخامسة: أني نظرت في الخلق وهم يطعن بعضهم في بعض ويلعن بعضهم بعضا، وأصل هذا كله الحسد، ثم نظرت إلى قول الله عز وجل: (نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا)، فتركت الحسد وإجتنبت الناس وعلمت أن القسمة من عند الله فتركت الحسد عني .

السادسة: أني نظرت إلى الخلق يعادي بعضهم بعضا ويبغي بعضهم على بعض ويقاتل بعضهم بعضا، ونظرت إلى قول الله تعالى: (إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا)،فتركت عداوة الخلق وتفرغت لعداوة الشيطان وحده .

السابعة: أني نظرت إلى الخلق فرأيت كل واحد منهم يكابد نفسه ويذلها في طلب الرزق حتى أنه قد يدخل فيما لا يحل له، ونظرت إلى قول الله عز وجل: (وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها)، فعلمت أني واحد من هذه الدواب فإشتغلت بما لله عليّ وتركت ما لي عنده .

الثامنة: أني نظرت إلى الخلق فرأيت كل مخلوق منهم متوكل على مخلوق مثله، هذا على ماله وهذا على ضيعته وهذا على صحته وهذا على مركزه، فنظرت إلى قول الله تعالى: (ومن يتوكل على الله فهو حسبه)، فتركت التوكل على الخلق وإجتهدت في التوكل على الله .

فقال الأستاذ: بارك الله فيك.

ما عندكم ينفذ وما عند الله باق
ومن يتوكل على الله فهو حسبه

عن الكاتب

HOSNI AL-KHATIB

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

قلب شجاع - Brave Heart