قلب شجاع - Brave Heart  قلب شجاع - Brave Heart
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

أنا كردي مو سوري!!

أنا كردي مو سوري!!
      
هذا حوار منقول حرفيا من مترجم سوري في ألمانيا، رافق لاجئ كردي/سوري أثناء تقديمه لطلب اللجوء.

- الموظفة الألمانية : من أين أنت يا سيدي ؟

- المترجم : إنه سوري.        
     
- اللاجئ : الله يخليك إنت ترجم إيش اللي بدي أقوله بالضبط.

- المترجم : بس يا عيني أنا لسه ما حكيت شي.

- اللاجئ : عم تقلها سوري، وأنا مو سوري، قلها أنا كردي إذا ممكن.

- المترجم : طيب تكرم، كردي مو سوري.

- الموظفة : يعني من كردستان العراق ؟

- اللاجئ: لا، أنا مو عراقي أنا من الحسكة.

- المترجمة : بس الحسكة بسوريا !

- اللاجئ : هاد احتلال، الحسكة كردية، ونحن شعب لنا تاريخ ولغتنا كردية، والنظام السوري قمعنا.

- الموظفة : إذا، أنت كردي من الحسكة ؟

- اللاجئ : نعم.

- الموظفة : هل معك مستندات تثبت ذلك ؟

- اللاجئ : نعم معي مستندات سورية.

- الموظفة : أنت تقدم لي مستندات من سورية التي لا تعترف بها !؟

- اللاجئ : نعم للأسف ما عندي مستندات كردية، ولكن لا أريد أن يتم اعتباري سوري أبدا أبدا.

- الموظفة : طيب أنت كردي مقيم بالحسكة، لغتكم هي الكردية، مضطهد من النظام السوري، سأطبع لك نص القانون باللغة الكردية لتتطلع عليه قبل أن توقع.

- اللاجئ (مبتسما) : أنا ما بعرف أقرأ اللغة الكردية، قل لها تطبعها باللغة العربية.

- المترجم : رجاءا طباعة القانون باللغة العربية، لأنه لا يستطيع القراءة باللغة الكردية.

- الموظفة : ولكنه قال أن لغته الأم هي الكردية !؟

- المترجم : نعم، ولكنه يقرأ العربية فقط.

- الموظفة (بعد أن احمر وجهها، وأعادت طباعة القانون باللغة العربية) : هل قاتلت ضد النظام السوري الذي اضطهد حقوقكم الكرديه ؟

- اللاجئ : لا يا سيدتي، قاتلت مع النظام، لأن داعش والنصرة وعصابات الجيش الحر هاجمونا، لذلك نحن قاتلنا الإرهابيين مع النظام.

- الموظفة : كيف سأكتب أنك هارب من النظام وتقاتل معه بنفس الوقت ؟

- اللاجئ : هذا في البداية، أما فيما بعد فأصبحت لنا قواتنا الخاصة الكردية لندافع عن أرضنا.

- الموظفة : إذا، أنت كنت مقاتل مع النظام، ثم صرت مقاتل مع القوات الكردية ؟

- اللاجئ : نعم.

- الموظفة : هل ارتكبت جريمة أو عمل غير إنساني وأنت تحمل السلاح ؟

- اللاجئ : لا يا سيدتي، إسألي عنا، حتى أسرانا يستغربون معاملتنا الإنسانية، نحن لدينا أخلاقنا.

- الموظفة : إذا، أنت تريد اللجوء في ألمانيا خوفا من داعش والنظام السوري والمعارضة السورية ؟

- اللاجئ : نعم.

- الموظفة : هل أصدر أحد بحقك مذكرة اعتقال تدعو للخوف عليك ؟

- اللاجئ : أنا اعتقلت فعلا سيدتي .

- الموظفة : من هي الجهة التي اعتقلتك ؟

- اللاجئ : المليشيات الكردية اعتقلوني وعاملوني بوحشية شديدة أثناء الإعتقال.

- الموظفه (تدفع كرسيها وتشبك يديها خلف رأسها لتتمالك أعصابها) : كيف اعتقلوك وأنت تقاتل معهم ؟

- اللاجئ : لقد حصل خلاف بين الفصائل الكردية، فحطونا بالسجن ثم هربنا لتركيا.

- الموظفة : هربت من السجن لتركيا خوفا على حياتك، ولم تجد مكان تلجأ له إلا تركيا، لماذا لم تبق في تركيا ؟

- اللاجئ : لأن الأتراك يعتبرونا إرهابيين ويلاحقونا.

- الموظفة (مبتسمة) : فهمت، أنت من الحسكة، ولا تعترف بالنظام السوري الذي حاربت معه، ولا تقرأ الكردية، وتريد إنشاء دولة كردية بالحسكة بالقيادة الكردية التي هربت من قواتها، هل هناك شيء آخر ؟

- اللاجئ : ماذا عن دورات اللغة المجانية للسوريين ؟

- الموظفة : عفوا، ولكنك قلت أنك لست سوري، ولا تريد أن تعامل مثل السوريين !

- اللاجئ : لدي بطاقة هوية سورية، ألم أقدمها لك ؟

- الموظفة ترمي القلم من يدها وتصرخ بالألمانية : Scheisse

عن الكاتب

HOSNI AL-KHATIB

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

قلب شجاع - Brave Heart