قلب شجاع - Brave Heart  قلب شجاع - Brave Heart
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

أفكار للصدقة الجارية

أفكار للصدقة الجارية
1. قم بشراء مصاحف وأعطها لمن يستطيع القراءة،ففي كل مرة يقرؤون من هذه المصاحف سوف تكسب أنت حسنات.
2. قم بشراء كرسي متحرك و قم بإرساله لمن يحتاجه أو لمستشفى أو للذين لا يستطيعون شرائه،وفي كل مرة يُستخدم فيه هذا الكرسي سوف تكسب أنت حسنات.
3. قم بإعطاء كتب لأشخاص يستطيعون قراءتها،سواء كانت هذه الكتب علمية أو دينية أو أي كتب أخرى مفيدة،وفي كل مرة يقرؤون من هذه الكتب المفيدة سوف تكسب أنت حسنات.
4. قم بزيارة جامعات ومعاهد أو مدارس،وإسأل عن الطلاب الذين يرغبون في التعليم ولكنهم غير قادرين على النفقات،وإعمل على شراء المستلزمات من كتب وغيرها،وقم أنت بدفع المصاريف لهم،وفي كل مرة يقرؤون من هذه الكتب وفي كل مرة يستخدمون فيه العلم الذي ساعدتهم في الحصول عليه،سوف تكسب أنت حسنات.
5. قم بإرسال أدعية وأذكار عبر البريد الإلكتروني ( بشرط أن تتأكد من صحتها أولا ) أو قم بتحفيظ أو تعليم دعاء لأحد أو شراء كتب أدعية ووزعها،وفي كل مرة يقرؤون من هذه الأدعية أو يتذكرونها،سوف تكسب أنت حسنات. ( بشرط عدم الإكثار من ذلك حتى لا يصاب إخوانك بالنفور من كثرة تلك الأدعية ).

 يمكنك وضع بعض المصاحف في المساجد،فعندما تعرف أن هناك مسـجد تحت الإنشاء،إذهب وقم بشراء أي شيء ولو بسيط للمشاركة في بنائه،فقد يكون هذا الشيء صفيحة قمامة أو سجادة أو حتى قم بتعليق دعاء،وطالما ما زال هذا المسجد قائمًا،فسوف يظل الشيء الذي ساهمت به موجوداً،وسوف تكسب أنت حسنات
7. ورقة على جدار،حيث تباع أوراق صغيرة مكتوب عليها تسبيح أو دعاء مثل ( سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ) فمثلا تشتري مجموعة منها وتلصقها على باب المسجد في منطقتك أو في العمل أو في المدرسة أو في أي مكان،وتخيل أنه عن كل شخص قرأها ستأخذ حسنات،ومن الممكن أن يحفظها شخص ما في تلك اللحظة ودائما يرددها ويذكرها فكل ما ذكرها تأخذ حسنات. 
8. قم بشراء ماكينة لشرب المياه،وضعها في مكان عام أو على باب المسجد أو في أي مكان مناسب،وسوف تكسب أنت حسنات عن كل من يستخدمها.
9. قم بزرع شجرة،فكل شخص أو حيوان سوف يستظل بها أو يأكل من ثمرها،سوف تكسب أنت حسنات.
10. الإنترنت،حيث يجب أن نستخدم الإنترنت في الدعوة إلى الله،ونجعل للخير مكانا راسخاً وغلاباً على هذه الشبكة العملاقة

 .قم بتربية أولادك جيداً وإجعلهم من أهل القرآن وإجعلهم ربانيين
12. كُن حَسَنَ المعاملة والأخلاق مع الآخرين،لكي يتذكروك بعد مماتك ويدعوا لك.
13. سجادة صلاة،حيث إذا إشتريت سجادة صلاة وأهديتها لوالدتك مثلا،فإنه في كل مرة تصلي عليها فروضها وتتهجد عليها،فإنك تكسب حسنات بدون أي مجهود يذكر،وتخيل لو أنك اشتريت مجموعة سجادات صلاة وأعطيت عماتك وخالاتك،فإنه في كل مرة يصلوا عليها تكسب حسنات،بالإضافة أنه يمكن أن تشتري سجادة وتضعها في مسجد أو تشتري سجادة وتهديها لمستشفى أو تشتري سجادة كبيرة لمدرسة وغيرها.
14. سورة الكوثر،فكلنا يعرف أن سورة الكوثر أصغر سورة موجودة في القرآن الكريم،وهذا يعني أنه سهلٌ حفظها،فإبحث عن أي واحد من إخوانك الصغار أو أولاد إخوانك أو أي ولد صغير تعرفه،وحاول أن تحفظه هذه السورة أو أي سوره ثانية،فهذه سورة صغيرة وسهلة على الطفل،فتخيل أنه كلما قرأ هذا الطفل سورة الكوثر من الآن حتى يموت ( يمكن بعد 70 أو 80 سنة ) وأنت تأخذ حسنات.

وأخيرا فإن هناك آلاف الأبواب التي يمكنك طرقها للحصول على الصدقات الجارية،فقط قم بعمل شيء ولا تعتمد على غيرك ليقوموا بعمل صدقات جارية لك بعد مماتك،فقد يأتي موعد وفاتك وأنت بعيد عنهم،لذا قم وإعمل صدقة جارية بنفسك قبل رحيلك عن هذه الدنيا،وسوف تستمر كمصدر حسنات لك،وقد تساعدك على دخول الجنة وإبعادك عن نار جهنم إن شاء الله 

عن الكاتب

HOSNI AL-KHATIB

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

قلب شجاع - Brave Heart