قلب شجاع - Brave Heart  قلب شجاع - Brave Heart
random

آخر الأخبار

آداب قراءة القرآن الكريم - 2 -آداب قراءة القرآن الكريم - 1 -الآداب الظاهرة والباطنة للتعامل مع القرآن الكريمالإسلام والديمقراطيات الليبرالية الغربية.. جدل الهوية والتسامح والتغريبالإخوان المسلمون.. تاريخ طويل وتباينات في المواقف وتحديات مستمرةمركزية القضية الفلسطينية واستغلالها وتأثيرها على شعوب ودول المنطقةأحمد الشرع (أبو محمد الجولاني).. مراحل التحولات والتغيرات لتحسين الصورةأبو محمد الجولاني (أحمد الشرع).. من الجهاد في العراق إلى القيادة في سوريامصالح فقه الموازنات بعد دخول المدينة المنورةإشكالية الحب والكره لأردوغان وحزبه ومشروعه ونهجه الحق بالشماتة من الخصوم في الحروب بين النقاش الأخلاقي والسياق الاستراتيجيمآلات تعدد محاولات تطبيق الشريعة في الدول واستعادة الخلافة الإسلاميةمعادلة المحاور: السيطرة الأمريكية بين الاحتلال الإسرائيلي والمشروع الإيرانيالصورة المعقدة لحزب الله في سياق المشروع الإيراني الإقليمي والصراع مع إسرائيلتطور ديناميات نظام الحزبين في أمريكا تاريخياحزب الله من المقاومة إلى الإختراق مرورا بالطائفيةالاستراتيجية الإيرانية والمقاومة الفلسطينية: من الاحتفاظ بحق الرد إلى الفعل المبادرالعبودية الجديدة لمصطلحات الصوابية السياسيةالمصالح التي تحققت للمسلمين من حصارهم في مكة ومكاسب التحالفات أصل الصداقة ومقوماتها ومتطلباتها وطبائعها
آداب قراءة القرآن الكريم - 2 -آداب قراءة القرآن الكريم - 1 -الآداب الظاهرة والباطنة للتعامل مع القرآن الكريمالإسلام والديمقراطيات الليبرالية الغربية.. جدل الهوية والتسامح والتغريبالإخوان المسلمون.. تاريخ طويل وتباينات في المواقف وتحديات مستمرةمركزية القضية الفلسطينية واستغلالها وتأثيرها على شعوب ودول المنطقةأحمد الشرع (أبو محمد الجولاني).. مراحل التحولات والتغيرات لتحسين الصورةأبو محمد الجولاني (أحمد الشرع).. من الجهاد في العراق إلى القيادة في سوريامصالح فقه الموازنات بعد دخول المدينة المنورةإشكالية الحب والكره لأردوغان وحزبه ومشروعه ونهجه الحق بالشماتة من الخصوم في الحروب بين النقاش الأخلاقي والسياق الاستراتيجيمآلات تعدد محاولات تطبيق الشريعة في الدول واستعادة الخلافة الإسلاميةمعادلة المحاور: السيطرة الأمريكية بين الاحتلال الإسرائيلي والمشروع الإيرانيالصورة المعقدة لحزب الله في سياق المشروع الإيراني الإقليمي والصراع مع إسرائيلتطور ديناميات نظام الحزبين في أمريكا تاريخياحزب الله من المقاومة إلى الإختراق مرورا بالطائفيةالاستراتيجية الإيرانية والمقاومة الفلسطينية: من الاحتفاظ بحق الرد إلى الفعل المبادرالعبودية الجديدة لمصطلحات الصوابية السياسيةالمصالح التي تحققت للمسلمين من حصارهم في مكة ومكاسب التحالفات أصل الصداقة ومقوماتها ومتطلباتها وطبائعها
جاري التحميل ...

نظرية التطور العائلي لنشأة الدولة

نظرية التطور العائلي لنشأة الدولة

تعتبر هذه النظرية من اول النظريات التي فسرت تكوين ونشأة الدول حيث انها تعتبر أن الأسرة هي الوحدة الأولى في بناء المجتمع وأنها تنموالى عائلة ثم تجتمع عدد من العائلات الى ان تكون العشيرة ومن تجمعها تكونت القبيلة التي استقرت على ارض معينة وكونت القرية التي كبرت وكونت المدينة ومنها الى الدولة وكلما كانت الأسرة قوية ومتماسكة كانت الدولة قوية وسليمة ،وهي تعتمد في هذا التفسير على النظرية العضوية حيث تم تشبيه الدولة ككائن عضوي يتطور باستمرار الى ان يصل الى الكمال .


تعتبر الدولة من خلال هذه النظرية انها تجمع من الأفراد لهم نفس المصالح والعادات والتقاليد وتحكمهم سلطة سياسية معينة بدأت تتطور بتطور مراحل تكوين الدولة حيث بدأت بسلطة الأب في الأسرة ثم الى كبير العائلة ومنها الى شيخ العشيرة ثم الى رئيس القبيلة الذي اصبح حاكم أو ملكا عليهم,والمتأمل في هذه النظرية يلحظ التشابه بين الأسرة والدولة من خلال  روح التضامن والحب التي تجمع أفراد الدولة وهي نفسها الموجودة في الأسرة الصغيرة مع الأخذ بعين الاعتبار بعض العوامل التي تساهم بشكل أو آخر في تشكيل الدولةوتطورها منها العوامل الاقتصاديةوالجغرافيةوعوامل مثل الدين والقوة.


ومن أبرز من نادى بهذه النظرية أرسطو الذي يعتبر الانسان كائن اجتماعي  بطبعه يسعى الى التناسل لحفظ نوعه وهذا هوا بداية تكون العائلة ومنها الى الدولة وممن نادى ايضا بهذه النظرية بودان ودوجي وكان السير هنري رائد هذه النظرية وقد بين أن الشواهد التاريخية  من العصور القديمة والتاريخ القديم تدعم مايقول وقد ذكر ذلك في كتابه القانون القديم والتاريخ المبكر للنظم.


أهم ما يؤخذ على هذه النظرية:


1-تعتبر هذه النظرية أن الأسرة هي أول خلية في المجتمع ولكن عند الرجوع الى التاريخ القديم وجد أن الأفراد جمعتهم المصالح المشتركةوالتعاون في مواجهة العوامل الطبيعية الصعبة لهذا كانوا جماعات قبل وجود الأسرة.


2-ترجع هذه النظرية السلطة الاولى الى الأب في الأسرة ولكن أكد علماء الاجتماع ان سلطة الأم اسبق من الأب لأنه في العصور الأولى والعصور الهمجية لم يكن الولد يعرف أباه ولكن يعرف أمه التي بدأت بتربيته و أمره ونهيه فكانت هي السلطة الأولى قبل الأب.ويؤخذ على هذه النظرية أن السلطة الأبوية ترتبط بصلة قرابة مع باقي أفراد الأسرة و لا يستطيع الأب التخلي عنها وهي مؤقتة تنتهي بوفاة الأب أو بأن يكبر الأولاد ويكونوا عائلاتهم الخاصة أما السلطة السياسية فهي لا ترتبط بصلة مع باقي الأفراد في المجتمع ويمكن لصاحب السلطة أن يتخل عنها في أي وقت وهي دائمة مع تعاقب الحكام.


3-تقول هذه النظرية أن كل الدول مرّت بالمراحل: أسرة-عائلة-عشيرة- قبيلة- قرية-مدينة-دولة، وهذا صحيح في حالة المدن اليونانية ولكن في حالة الدولة الفرعونية  كان الإنتقال من مرحلة القبيلة إلى الدولة ولم تمر بمرحلة المدينة السياسية،وفي حالات اخرى هناك دول تكونّت نتيجة عوامل سياسية وإقتصادية وليس من تطور الأسرة.


4-أهداف الأسرة محدودة وهي في تنشأة الأولاد حتى يكبروا ويصبحوا قادرين على تكوين أسر خاصة بهم أما الدول فأهدافها أطول أمد وتمتد لأكثر من جيل لتوفر لهم إحتياجات الحياة.


رابط المقال في مجلة تحت المجهر: 

https://www.almjhar.com/ar-sy/ArtView/1350/69232/%D9%86%D8%B8%D8%B1%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B7%D9%88%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D8%A6%D9%84%D9%8A_%D8%AD%D8%B3%D9%86%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B7%D9%8A%D8%A8.aspx

عن الكاتب

HOSNI AL-KHATIB

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

قلب شجاع - Brave Heart

2025