قلب شجاع - Brave Heart  قلب شجاع - Brave Heart
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

المجلس الإقتصادي والإجتماعي للأمم المتحدة

المجلس الإقتصادي والإجتماعي للأمم المتحدة
المجلس الإقتصادي والإجتماعي 

إن المجلس الإقتصادي والإجتماعي هو هيئة تأسيسية أنشئت بموجب ميثاق الأمم المتحدة في عام 1946،حيث إن التحديات الإقتصادية والإجتماعية والبيئية التي يواجهها العالم هي مثار إهتمامه،فهو المكان الذي يجري فيه بحث ومناقشة هذه القضايا والذي تصدر فيه توصيات بشأن السياسات،ويتولى المجلس بصفته هذه مسؤولية واسعة النطاق عن نحو 70% من الموارد البشرية والمالية لمنظومة الأمم المتحدة بأكملها،ومن بينها 14 وكالة متخصصة و 9 لجان فنية وخمس لجان إقليمية.

وتنتخب الجمعية العامة أعضاء المجلس الإقتصادي والإجتماعي والبالغ عددهم 54 عضوا لفترات متداخلة مدة كل منها ثلاث سنوات،وتُخصَّص مقاعد المجلس على أساس التمثيل الجغرافي،حيث يُخصص أربعة عشر مقعدا للدول الأفريقية وأحد عشر مقعدا للدول الآسيوية وستة مقاعد لدول أوروبا الشرقية وعشرة مقاعد لدول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي وثلاثة عشر مقعدا لدول أوروبا الغربية ودول أخرى،كما ويتم إنتخاب مكتب المجلس الإقتصادي والإجتماعي من قِبَل المجلس بمجموعه في بداية كل دورة سنوية،ومهام المكتب الرئيسية هي إقتراح جدول الأعمال ووضع برنامج العمل وتنظيم الدورة بدعم من الأمانة العامة للأمم المتحدة.

ويعقد المجلس الإقتصادي والإجتماعي إجتماعات بصفة منتظمة على مدار العام مع شخصيات بارزة من الأوساط الأكاديمية وممثلي قطاع الأعمال و أكثر من 3200 منظمة غير حكومية مسجلة،بيد أن أكبر تجمُّع للمجلس هو عندما يعقد دورته الموضوعية السنوية التي تدوم شهرا كاملا في كل صيف وتحديدا في (تموز/يوليه)،حيث تنقسم هذه الدورة والتي تُعقد في نيويورك في سنة ثم في جنيف في السنة التالية إلى 5 أجزاء هي: 1- الجزء الرفيع المستوى. 2-الجزء المعني بالتنسيق. 3-الجزء المعني بالأنشطة التنفيذية. 4-الجزء المعني بالشؤون الإنسانية. 5-الجزء العام،والتي تغطي كلاً من القضايا العالمية والمسائل الإدارية التقنية.

ويجتذب الجزء الرفيع المستوى بصفة منتظمة واضعي السياسات من المستويات العليا في الحكومات وذلك بتركيزه على التحديات الإنمائية الملحة (العمالة والتعليم والصحة وما إلى ذلك)،وفي مؤتمر القمة العالمي لعام 2005 فوض رؤساء الدول والحكومات المجلس الإقتصادي والإجتماعي بإجراء عمليات الإستعراض الوزاري السنوي وعقد منتدى التعاون الإنمائي كل سنتين،وفي هذا الإطار حقق الإستعراض الوزاري السنوي ومنتدى التعاون الإنمائي نجاحا ملحوظا،حيث أنهما يركزان على مواضيع منتقاة مستمدة من أهداف الأمم المتحدة الإنمائية للألفية.

الإستعراض الوزاري السنوي

الهدف من الإستعراض الوزاري السنوي هو تقييم التقدم المحرز في تحقيق الأهداف الإنمائية المتفق عليها دوليا والناجمة عن المؤتمرات الرئيسية ومؤتمرات القمة،بالإضافة إلى الإسهام في تحسين وتعجيل الأعمال لتحقيق الخطة الإنمائية،وذلك بالعمل كمنتدى عالمي رفيع المستوى بمشاركة واسعة النطاق،حيث يتم تبادل الدروس المكتسبة وتحديد الممارسات والنهج الناجحة التي تستحق التحسين،كما ويضم هذا الإستعراض إستعراضا مواضيعيا سنويا وعروضا طوعية وطنية بشأن التقدم والتحديات في سبيل تحقيق الأهداف الإنمائية المتفق عليها دوليا،بما فيها الأهداف الواردة في إستراتيجياتها الإنمائية الوطنية المستندة إلى الأهداف الإنمائية للألفية.

وتضم دورة الإستعراض الوزاري السنوي ثلاثة عناصر رئيسية هي: 1-إستعراض شامل لخطة الأمم المتحدة الإنمائية. 2-إستعراض مواضيعي. 3-سلسلة من العروض الطوعية الوطنية التي تقدمها البلدان بشأن إستراتيجياتها الإنمائية الوطنية،ويتاح للمشاركين في الإستعراض الوزاري السنوي فرصة للتعلم من طليعة واضعي السياسات والممارسين والأكاديميين،وذلك من خلال إجراء مناقشات مائدة مستديرة وتقديم عروض وعقد مناقشة عامة،ومن شأن هذا الإستعراض الوزاري السنوي مساعدة واضعي السياسات في تحديد الإستراتجيات والنهج التي أثبتت جدواها والمشاطرة فيها،ومن هؤلاء المشاركين،الدول الأعضاء ومؤسسات منظومة الأمم المتحدة وغيرها من المؤسسات الرئيسية صاحبة المصلحة وكذلك المنظمات غير الحكومية وممثلون عن القطاع الخاص والأكاديميين.

منتدى التعاون الإنمائي

عقد منتدى التعاون الإنمائي الأول والذي يعقد كل سنتين في مقر الأمم المتحدة بنيويورك وذلك في الفترة 30 حزيران/يونيه - 1 تموز/يوليه 2008،وكان الهدف من هذا المنتدى هو جعل المجلس الإقتصادي والإجتماعي التابع للأمم المتحدة منتدى رئيسيا من أجل الحوار العالمي وتعزيز التماسك والفعالية في الأنشطة التي يضطلع بها مختلف شركاء التنمية،وذلك حتى يتم تعزيز تنفيذ الأهداف الإنمائية المتفق عليها دوليا بما فيها الأهداف الإنمائية للألفية،كما أنه يتعين على المنتدى وذلك عند إستعراضه الإتجاهات والتقدم في مجال التعاون الإنمائي الدولي أن يقوم بتعزيز الحوار في سبيل إيجاد طرق فعالة لدعمه وأن يقدم إرشادا بشأن السياسات وتوصيات بشأن تحسين جودة وأثر التعاون الإنمائي.

وقد كان لمنتدى التعاون الإنمائي أثر إيجابي في نظام التعاون الإنمائي الدولي وذلك عن طريق الجمع بين كل الجهات الفاعلة المعنية من أجل المشاركة في حوار يتعلق بمسائل السياسات الرئيسية التي تؤثر في جودة التعاون الإنمائي وأثره،حيث كان بين المشاركين ممثلون عن البلدان النامية والمتقدمة بما في ذلك الوكالات الإنمائية الثنائية ومؤسسات منظومة الأمم المتحدة والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي ومنظمة التعاون والتنمية في الميدان الإقتصادي ومصارف التنمية الإقليمية وكذلك المجتمع المدني والقطاع الخاص.

وفيما يلي الهيئات الفرعية للمجلس الإقتصادي والإجتماعي والتي تقدم إليه التقارير بصفة دورية.

-اللجان الفنية للمجلس الإقتصادي والإجتماعي:

1-اللجنة الإحصائية
2-لجنة السكان والتنمية
3-لجنة التنمية الإجتماعية
4-اللجنة المعنية بوضع المرأة
5-لجنة المخدرات
6-لجنة منع الجريمة والعدالة الجنائية
7-لجنة تسخير العلم والتكنولوجيا لأغراض التنمية
8-لجنة التنمية المستدامة
9-منتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات

-اللجان الإقليمية للمجلس الإقتصادي والإجتماعي:

1-اللجنة الإقتصادية لأفريقيا ECA1
2-اللجنة الإقتصادية والإجتماعية لآسيا والمحيط الهادئ ESCAP
3-اللجنة الإقتصادية لأوروباECE 
4-اللجنة الإقتصادية لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي ECLAC
5-اللجنة الإقتصادية والإجتماعية لغربي آسيا ESCWA

-اللجان الدائمة للمجلس الإقتصادي والإجتماعي:

1-لجنة البرنامج والتنسيق
2-لجنة المنظمات غير الحكومية
3-لجنة المفاوضات مع الوكالات الحكومية الدولي

-الهيئات المخصصة للمجلس الإقتصادي والإجتماعي:

1-الفريق العامل المخصص المفتوح باب العضوية المعني بالمعلوماتية

-هيئات الخبراء المكونة من خبراء حكوميين:

1-لجنة الخبراء المعنية بنقل البضائع الخطرة وبالنظام العالمي المنسق لتصنيف المواد الكيميائية ووسمها
2-فريق الخبراء العامل الحكومي الدولي المعني بالمعايير الدولية للمحاسبة والإبلاغ
3-فريق خبراء الأمم المتحدة المعني بالأسماء الجغرافية
4-فريق الخبراء الحكومي الدولي المفتوح العضوية المخصص للطاقة والتنمية المستدامة

-هيئات الخبراء المكونة من أعضاء يعملون بصفتهم الشخصية:

1-لجنة السياسات الإنمائية
2-لجنة الخبراء المعنية بالإدارة العامة
3-لجنة الخبراء المعنية بالتعاون الدولي في المسائل الضريبية
4-لجنة الحقوق الإقتصادية والإجتماعية والثقافية
5-المنتدى الدائم المعني بقضايا الشعوب الأصلية

-الهيئات الأخرى ذات الصلة:

1-لجنة جائزة الأمم المتحدة للسكان
2-المجلس التنفيذي للمعهد الدولي للبحث والتدريب من أجل النهوض بالمرأة
3-الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات
4-مجلس تنسيق البرنامج لبرنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز)



عن الكاتب

HOSNI AL-KHATIB

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

قلب شجاع - Brave Heart