قلب شجاع - Brave Heart  قلب شجاع - Brave Heart
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

الأمم المتحدة

الأمم المتحدة
هيئة الأمم المتحدة

هيئة الأمم المتحدة هي منظمة دولية جاءت لتنوب عن عصبة الأمم التي حلت بإندلاع الحرب العالمية الثانية،وكان هذا من أجل التعاون بين الأمم على إختلاف أجناسها وقومياتها ومذاهبها الدينية لتحقيق الأمن والسلم في العالم،وقد ظهرت هذه الهيئة إلى الوجود بعد لقاء سان فرانسيسكو الذي وقعت عليه 51 دولة في الثلاثاء 26 يونية / حزيران 1945 ،حيث تناقشة هذه الدول خلاله حول الشرعية الدولية للمنظمة وحول ميثاقها الذي تضمن 111 مادة،كما تعرضوا لمناقشة النظام الأساسي لمحكمة العدل الدولية،وقد أعتبر تاريخ 24/10/1945 التاريخ الرسمي لظهورها كما وأعتبرت مدينة نيويورك مقرها الدائم،وتنتمي إلى الأمم المتحدة اليوم كل دول العالم تقريباً إذ يبلغ مجموع عدد أعضاء الأمم المتحدة 193 بلدا.

وعندما تصبح الدول أعضاء في الأمم المتحدة،فإنها توافق على القبول بالإلتزامات المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة،وهو معاهدة دولية تحدد المبادئ الأساسية للعلاقات الدولية،وعلى الرغم من ذلك فالأمم المتحدة ليست حكومة عالمية وهي لا تسن القوانين ولكنها توفر سبل المساعدة على حل الصراعات الدولية وصياغة السياسات المتعلقة بالمسائل التي تمسنا جميعاً، وكل الدول الأعضاء (كبيرها وصغيرها،غنيها وفقيرها)،بما لها من آراء سياسية ونظم إجتماعية متباينة لها في الأمم المتحدة أن تعرب عن آرائها وتدلي بأصواتها في هذه العملية.

وتعمل الأمم المتحدة على تنمية العلاقات الودية بين الأمم وتعزيز التقدم الإجتماعي وتحسين مستويات المعيشة وحقوق الإنسان،كما تستطيع المنظمة ونظرا لطابعها الدولي الفريد والصلاحيات الممنوحة في ميثاق تأسيسها،أن تتخذ إجراءات بشأن نطاق واسع من القضايا،حيث أنه يصل عمل الأمم المتحدة إلى كل ركن من أركان المعمورة،وعلى الرغم من أنه يعرف جيدا عن الأمم المتحدة عملها في مجالات حفظ السلام وبناء السلام ومنع النزاعات والمساعدة الإنسانية،إلا أن هناك العديد من الطرائق الأخرى التي تؤثر من خلالها الأمم المتحدة ومنظومتها (الوكالات المتخصصة والصناديق والبرامج) في حياتنا وجعل العالم مكانا افضل،فهي تعمل على نطاق واسع من القضايا الأساسية إبتداء من التنمية المستدامة والبيئة وحماية اللاجئين والإغاثة في حالات الكوارث ومكافحة الإرهاب ونزع السلاح وعدم الإنتشار،وإنتهاء بتعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان والحكم الرشيد والتنمية الإقتصادية والإجتماعية والصحة الدولية،وإزالة الألغام الأرضية والتوسع في إنتاج الأغذية والكثير غيرها،وذلك في سعيها من أجل تحقيق أهدافها وتنسيق الجهود من أجل عالم أكثر أمنا لهذا الجيل والأجيال المقبلة.

مقر منظمة الأمم المتحدة

يقع مقر منظمة الأمم المتحدة على مساحة قدرها (7 هكتارات) في الجانب الشرقي من منهاتن على ضفاف نهر الإيست ريفر بمدينة نيويورك،وهي  منطقة دولية تملكها جميع الدول الأعضاء في المنظمة،ويتألف المقر من أربعة مبان رئيسية هي: 1-مبنى الجمعية العامة. 2- مبنى المؤتمرات. 3- مبنى الأمانة العامة. 4- مكتبة داغ همرشولد والتي أضيفت للمجمع في عام 1961،وقد صمم هذا المجمّع فريق دولي من 11 مهندسا معماريا بقيادة  المهندس والاس ك. هاريسون من الولايات المتحدة الأمريكية.

ولقد بلغت التكلفة المقدرة للمباني بالشكل الذي صممت به أصلا حوالي 85 مليون دولار،لكن وبناء على توجيه من الأمين العام خفض المصممون التكلفة حتى أصبحت 65 مليون دولار،وقد تم تحقيق ذلك عن طريق خفض إرتفاع مبنى الأمانة العامة من 45 إلى 39 طابقا وخفض إتساع أماكن الإجتماعات وإستخدام مبنى قائم في الموقع كمكتبة للأمم المتحدة،وأقرت الجمعية العامة الخطة لتمويل عملية البناء في 20 تشرين الثاني/نوفمبر 1947،حيث قدمت حكومة الولايات المتحدة إلى الأمم المتحدة قرضا بمبلغ 65 مليون دولار دون فائدة،وقد تم تسديد القسط الأخير البالغ مليون دولار من هذا المبلغ في عام 1988.

وقد تم تصميم مقر الأمم المتحدة لخدمة أربع مجموعات رئيسية هي: 1- (الوفود) وهم يمثلون 192 دولة عضوا،توفد أكثر من 5000 شخص إلى نيويورك كل سنة لحضور الدورات السنوية للجمعية العامة. 2- (الأمانة العامة) ويبلغ عدد العاملين فيها حوالي 4900 شخص في نيويورك من أصل مجموع يبلغ حوالي 7500 شخص في جميع أنحاء العالم. 3- (الزوار) ويبلغ متوسط عددهم حوالي 700000  زائر سنويا. 4- (الصحفيون) ويزيد عدد المعتمدين الدائمين منهم على3600 صحفي،بينما يحضر ما يزيد على 10000 صحفي أثناء الإجتماعات الرئيسية.

ويعتبر موقع مقر الأمم المتحدة ملك للأمم المتحدة،وهذا الموقع حرم دولي، فلا يجوز لأي موظف أو مسؤول في الولايات المتحدة أن يدخل مقر الأمم المتحدة إلا بموافقة الأمين العام للمنظمة ووفق الشروط التي يوافق عليها،ولكن ومن جهة أخرى فإن الأمم المتحدة ملزمة بموجب إتفاق مبرم مع البلد المضيف (الولايات المتحدة الأمريكية) بمنع إستخدام مقرها ملجأ للأشخاص الذين يحاولون التهرب من إلقاء القبض عليهم بموجب القوانين الإتحادية أو قوانين الولاية أو القوانين المحلية في الولايات المتحدة أو المطلوب أن تسلمهم حكومة الولايات المتحدة إلى بلد آخر أو الذين يحاولون تجنب تبليغهم بالإجراءات القانونية،وفي حين أن الأمم المتحدة تتخذ من نيويورك مقرا لها،إلا أن لها حضورا بارزا في أديس أبابا وبانكوك وبيروت وجنيف وسانتياغو وفيينا ونيروبي،كما أن لها مكاتب في جميع أنحاء العالم.

أهداف منظمة الأمم المتحدة

1-تحقيق السلم ومنع اللجوء إلى القوة كحل للمشاكل العالمية. 

2-إنماء العلاقات الودية بين الدول للعيش معا في سلام وحسن جوار بإتباع أسلوبين هما:

أ – مبدأ التسوية في الحقوق بين الشعوب.
ب – الإعتراف بحق تقرير المصير.

-ويتضمن حق تقرير المصير ثلاث معاني مستقلة عن بعضها البعض،إلا أن الرابطة التي تجمع بينها هي:

أ-أن أي تغير إقليمي يجب أن يكون مطابقا لرغبة الشعوب التي تقطن هذه المنطقة المراد فصلها من دولة أو إضافتها إلى دولة أخرى.
ب-أن الشعوب حرة في إختيار شكل الحكم ونظامه الذي ترغب في إختياره والعيش في ظله.
ج-أن شعوب الأقاليم الغير المتمتعة بالحكم الذاتي لها حق تقرير مصيرها.

3-تحقيق التعاون الدولي في الشؤون الإقتصادية والإجتماعية لرفع مستوى الحياة في جو من الحرية،وأن تستخدم الأداة الدولية في ترقية الشؤون الإقتصادية والإجتماعية للشعوب جميعا.

4-إتخاذ الهيئة مركزا لتنسيق عمل الدول وتوجيهها نحو إدراك هذه الغايات المشتركة،وذلك كله عن طريق المبادئ التالية:

أولا: مبدأ المساواة في السيادة بين جميع أعضاءها  والمساواة في الحقوق،وهذا يعني أن الدول متساوية قانونا وتتمتع كل دولة بالحقوق التي تتضمنها السيادة الكاملة،كما أن شخصية الدولة مصونة وكذلك سلامة نطاقها الإقليمي وإستقلالها السياسي،كما ويجب أن تؤدي الدولة بإخلاص واجباتها وإلتزاماتها الدولية.

ثانيا: أداء الإلتزامات بحسن نية مقابل التمتع بمزايا العضوية. 

ثالثا: فض المنازعات بين الدول بالطرق السلمية،ويتم فض هذه المنازعات بطريقة لا تتعارض مع العدل الدولي. 

رابعا: منع إستخدام القوة في العلاقات الدولية والإمتناع عن التهديد بإستخدامها،إلا أن هذا المبدأ لا يحرم إستخدام القوة تحريما قاطعا،ولكن هذا المنع في إستعمال القوة خاص فيما بين الدول وبعضها من علاقات،ولكن الدول حرة في إستخدام القوة داخل حدودها. 

خامسا: الإمتناع عن مساعدة الدول التي يعاقبها التنظيم الدولي. 

سادسا: إلتزام الدول غير الأعضاء في التنظيم بإنتهاج مبادئ الأمم المتحدة. 

سابعا: عدم تدخل الهيئة في الشؤون الداخلية للدول الأعضاء. 

وأخيرا فإن بعض السياسيين يرون أن الأمم المتحدة عبارة عن محاولة مشروع لتوحيد العالم،ولكنها لم تصل إلى درجة الحكومة العالمية بعد.

الهيكل العام لمنظمة الأمم المتحدة (الدوائر والأقسام الرئيسية)

تتكون الأمم المتحدة من 6 هيئات مختلفة هي:

1-الجمعية العامة. 

 2-مجلس الأمن. 

3-الأمانة العامة. 

 4-المجلس الإقتصادي والإجتماعي.

5-مجلس الوصاية.

6-محكمة العدل الدولية.

 7-الوكالات المتخصصة والمنظمات والصناديق ذات الصلة وغيرها من كيانات الأمم المتحدة.



عن الكاتب

HOSNI AL-KHATIB

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

قلب شجاع - Brave Heart