قلب شجاع - Brave Heart  قلب شجاع - Brave Heart
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

صحح معلوماتك

صحح معلوماتك
1/ سم العقرب قاتل
خطأ،يعتقد الكثير منا أن لدغة العقرب قاتلة،والحقيقة أن لدغة أشد العقارب سمية لا تقتل الإنسان العادي،ولكن قد تتسبب بموت الطفل الرضيع أو كبير السن أو مريض القلب وذلك إذا لم يتم العلاج سريعا،فلدغة العقرب لا تقتل وبالتالي يجب المحافظة على الهدوء وعدم الخوف ثم الذهاب لأقرب مستشفى،فمعظم وفيات لدغات العقارب تحدث بسبب السكتة القلبية من الخوف.

2/ بعد وجبة دسمة لابد من الحركة لهضم الطعام
خطأ،لأن الحركة سوف تقلل من كمية الدم الواصل للجهاز الهضمي وبالتالي تتباطأ عملية الهضم،فالأسد مثلا بعد تناول وجبته الدسمه يرتاح تحت ظل الشجرة وتصرفه الغريزي هذا يعتبر الأصح.


3/ الأسد يعيش في الغابة
خطأ،وللأسف حتى في المدارس يكرر هذا الكلام،فالأسد يعيش في مناطق الحشائش والسهول ولا يسكن الغابات الإستوائية أبدا .

4/ القطط تحب أكل الفئران
خطأ،فالقط لا يأكل الفأر إلا مضطرا ولكنه يلاحقه من باب التسلية واللعب.


5/ كهرباء 220 فولت أكثر تكلفة من 110 فولت
 خطأ،فلا يوجد فرق من ناحية الإستهلاك ولكن الفرق في شدة التيار المار بالسلك والتي تتسبب في سخونة وإحتراق الأسلاك وهي تتناسب عكسيا مع فرق الجهد،ويعني ذلك أنه لو وجد جهاز بقدرة 2000 واط ويعمل على 110 فولت فإنه سوف يمر  بالسلك 18 أمبير،أما لو كان يعمل على 220 فولت فلن يمر  بالسلك إلا 9 أمبير فقط،وهذا يعني أن الأجهزة التي تعمل على 220 فولت أكثر أمانا من التي تعمل على 110 فولت .


6/ القلب يقع في الجهة اليسرى
 خطأ،فقلب الإنسان يقع بين الرئتين تماما ولكنه يميل قليلا جهة اليسار .


7/ الأعشاب الطبيعية لا تضر
خطأ،فكثيرا ما نسمع هذه الكلمة وأحيانا من بعض الصيادلة للأسف،حيث يقولون أن هذا الدواء مركب من أعشاب طبيعية فإذا لم ينفعك فإنه لن يضرك،إلاّ أن بعض الأعشاب سامة كما أن بعضها الأخر يسبب حساسية لأناس معينين،فالأعشاب تحتوي على مركبات كيميائية مثلها مثل بقية الأدوية ولكنها لم تحضّر بالمصنع بل هي طبيعية .

8/ فأرة الليزر
خطأ،فالكثيرون يعتقدون أن فأرة الكمبيوتر الضوئية تعمل بالليزر وهذا خطأ لأنها تعمل بالضوء العادي .

9/ ليس للحشرات دم
خطأ،فالحشرات مثلها مثل غيرها من أفراد مملكة الحيوان لها دم،ولكن يختلف لونه ولزوجته عن دم باقي الحيوانات .

10/ الصابون يعقم ويطهر
خطأ،فالصابون العادي ينظف نعم ولكنه لا يعقم أي لا يقتل الجراثيم،إلاّ أنه وجد الآن أنواع معينه من الصابون مزودة بمواد معقمة مثل ديتول ولايف بوي .


11/ الإكثار من السكريات يسبب مرض السكري
خطأ،لأن مرض السكري سببه تلف خلايا بيتا في البنكرياس أو عدم فعالية الأنسولين المفرز داخل الجسم،وهذه تحدث لأسباب متعددة ليس من بينها أكل الحلويات.

12/  الثور يهتاج عند رؤية اللون الأحمر
 خطأ،فالثور مثل بقية الثدييات يرى الأحمر رمادي ولا يميز إلا عدد قليل جدا من الألوان،ولكنه يهتاج لحركة قطعة القماش التي يقوم بها المصارع والتي تعتبر إستفزازية للثور.

13/  الفاكهه بعد الطعام مفيدة
خطأ،فتناول الفاكهة في نهاية الوجبة تدمر إنزيم بتيالين وهو إنزيم أساسي لإتمام عملية هضم النشويات‏،قال تعالى:{وَفَاكِهَةٍ مِّمَّا يَتَخَيَّرُونَ*وَلَحْمِ طَيْرٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ}،فلقد بدأت الآية الكريمة بالفاكهة ثم بالطعام وهذا إعجاز قرآني،لذلك يجب مراعاة أصول التغذية السليمة في تناولها ‏وهذا ما ينصح به مستشاري التغذية والصحة العامة والمناعة،لأن تناول الفاكهة في نهاية الوجبة أشبه بتناول جرعة من السم،حيث أن الفاكهة تحتاج إلى مرور بطئ في المعدة حتي تهضم بطريقة طبيعية،ولكنها عندما تلتقي باللحوم تتخمر في المعدة وقد تتحول إلى كحول يعوق عملية الهضم‏،وفي الوقت نفسه‏ ‏ تفقد الفاكهة كل ما تحتويه من فيتامينات وتضطرب عملية التمثيل الغذائي للبروتين‏،بالإضافة إلى أن التحلل غير العادي للبروتينات ينتج عنه إنتفاخ في المعدة‏،فلذلك ينصح مستشاري التغذية والصحة العامة والمناعة بتناول الفاكهة بعد نحو ثلاث ساعات من تناول وجبة الغذاء أو ساعة قبل تناول الوجبة‏ أو تناول وجبة كاملة من الفاكهة‏ فقط .

عن الكاتب

HOSNI AL-KHATIB

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

قلب شجاع - Brave Heart