قلب شجاع - Brave Heart  قلب شجاع - Brave Heart
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

برّ الوالدين والنظر إليهما

 برّ الوالدين والنظر إليهما
- النظر إلى الوالدين

قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: ما من رجل ينظر إلى والديه نظرة رحمة إلا كتب الله له بها حجة مقبولة مبرورة.
عن عائشة رضي الله عنها قالت: النظر في ثلاثة أشياء عبادة، النظر في وجه الأبوين وفي المصحف وفي البحر، وفي رواية النظر إلى الكعبة عبادة والنظر إلى وجه الوالدين عبادة والنظر في كتاب الله عبادة.
قال البيهقي في شعب الإيمان: ما من ولد بار ينظر إلى والديه نظرة رحمة إلا كتب الله له بكل نظرة حجة مبرورة، قالوا: وإن نظر كل يوم مائة مرة ؟ قال: نعم، الله أكبر وأطيب.
 قال العلماء: برّ الوالدين أكبر أي (أعظم) مما يتصور، وخيره أكثر مما يحصى ويحصر، وأطيب أي (أطهر) من أن ينسب إلى قصور في قدرته ونقصان في مشيته وإرادته.

- التحذير من أن تحد النظر إلى الوالدين
قال صلى الله عليه وسلم: ما برّ أباه من حد إليه الطرف بالغضب.
ومعناه أن من نظر إلى والديه نظرة غضب كان عاقا وإن لم يكن يتكلم بالغضب، فالعقوق كما يكون بالقول والفعل يكون بمجرد النظر المشعر بالغضب والمخالفة، كما ويجب أن لا يدخل عليهما الحزن ولو بأي سبب، لأن إدخال الحزن على الوالدين عقوق لهما، وقد قال الإمام علي -رضي الله عنه: (من أحزن والديه فقد عقَهما).

- رضا الله من رضا الوالدين
قال النبي صلى الله عليه وسلم: رضا الله في رضا الوالد، وسخط الله في سخط الوالد.
قال النبي صلى الله عليه وسلم: من أصبح مطيعا لله في والديه أصبح له بابان مفتوحتان من الجنة، وإن كان واحدا فواحد، ومن أمسى عاصيا لله تعالى في والديه أمسى له بابان مفتوحان من النار، وإن كان واحدا فواحد، قال رجل: وإن ظلماه ؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم: وإن ظلماه وإن ظلماه وإن ظلماه.

- من برّ والديه برّه أولاده
قال النبي صلى الله عليه وسلم: برّوا آباؤكم تبركم أبناؤكم وعفوا تعف نساؤكم.
قال النبي صلى الله عليه وسلم: البرّ لا يبلى والذنب لا ينسى والديان لا يموت، فكن كما شئت فكما تدين تدان.
وعن ثابت البناني قال: رأيت رجلا يضرب أباه في موضع، فقيل له: ما هذا، فقال الأب: خلوا عنه، فإني كنت أضرب أبي في هذا الموضع، فإبتليت بإبني يضربني في هذا الموضع.

 - برّ الوالدين يطيل العمر ويوسع الرزق

قال النبي صلى الله عليه وسلم: من سرّه أن يمد له في عمره ويزاد في رزقه، فليبرّ والديه وليصل رحمه.

- إن الله يغفر للبار وإن عمل ما شاء
عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال النبي صلى الله عليه وسلم: يقال للعاق إعمل ما شئت من الطاعة فإني لا أغفر لك، ويقال للبار إعمل ما شئت فإني أغفر لك.

- برّ الوالدين أفضل من الجهاد
جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فإستأذن في الجهاد، فقال: أحي والداك ؟ قال: نعم، قال: ففيهما فجاهد.

- برّ الوالدين من أحب الأعمال إلى الله
عن إبن مسعود رضي الله عنه قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم، أي العمل أحب إلى الله ؟ قال: الصلاة على وقتها، قلت: ثم أي ؟ قال: برّ الوالدين، قلت: ثم أي ؟ قال: الجهاد في سبيل الله.
لقد جعل الله للوالدين منزلة عظيمة لا تعدلها منزلة، فجعل برّهما والإحسان إليهما والعمل على رضاهما فرض عظيم، حيث ذكره بعد الأمر بعبادته، فقال جلَّّ شأنه: (وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانًا)، وقال تعالى: (وأعبدوا الله ولا تشركوا به شيئًا وبالوالدين إحسانًا)، وقال تعالى: (ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنًا على وهن وفصاله في عامين أن أشكر لي ولوالديك إلى المصير).
فالمسلم يبرّ والديه في حياتهما ويبرّهما بعد موتهما، وذلك بأن يدعو لهما بالرحمة والمغفرة، وينفذ عهدهما ويكرم أصدقائهما.
حكي أن رجلا من بني سلمة جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، هل بقي من برّ أبوي شيء أبرُّهما به من بعد موتهما ؟ قال: نعم، الصلاة عليهما (الدعاء)، والاستغفار لهما والإيفاء بعهودهما من بعد موتهما، وإكرام صديقهما وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما.
كما وحث الله كل مسلم على الإكثار من الدعاء لوالديه في معظم الأوقات، فقال تعالى: (ربنا إغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب)، كما قال تعالى: (رب إغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنًا وللمؤمنين والمؤمنات).

عن الكاتب

HOSNI AL-KHATIB

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

قلب شجاع - Brave Heart