قلب شجاع - Brave Heart  قلب شجاع - Brave Heart
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

جمع الناس على تصور شمولي للإسلام - قصة الفيل والعميان -

جمع الناس على تصور شمولي للإسلام 

- قصة الفيل والعميان -

هناك قصة مشتركة في التراث الإنساني، رويت على لسان فلاسفة اليونان كما يرويها المبشرون بالبوذية، وقد انتقلت كما انتقل غيرها من القصص إلى تراث الإسلام، والذي جاء لبنة من لبنات سبقت تشيّد صرح الأديان، وهي قصة الفيل والعميان.


ملخص هذه القصة كما وردت في (حديقة الحقيقة): كانت هناك مدينة كبيرة، وكان كل أهل هذه المدينة عميانا، ومرّ ملك بهذه المدينة، وضرب الخيام. وكان له فيل كبير ذو هيبة، اتخذه من أجل الجاه والصولة، فرغب الناس في رؤية الفيل، وذلك من كثرة ما سمعوا عنه من تهويل، فتقدمت مجموعة من هؤلاء العميان إلى الفيل، ولكي يعلموا شكل الفيل وهيئته، أسرع كل واحد منهم إليه متعجلا.


فتقدموا إليه وأخذوا يلمسونه بأيديهم، ذلك أنهم جميعا كانوا فاقدي البصر، فلمس كل واحد منهم عضوا، واطلع على جزء منه، وتعلق كل منهم بصور مستحيلة، وربط روحه وقلبه وراء خيال، وحينما عادوا إلى أهل المدينة، تجمع العميان الآخرون حولهم، وكان كل واحد من هؤلاء الضالين سيء العقيدة راغبا ومتشوقا، فسألوا عن صورة الفيل وشكله، وسمعوا جميعا ما قالوه.


فذلك الذي وقعت يده على الأذن، سأله الآخر عن شكل الفيل فقال: شكل مهول وعظيم عريض، وسميك ومتسع كالكليم، وذلك الذي وقعت يده على الخرطوم قال: لقد صار شكله معلوما لدي، فهو كالأنبوبة أجوف القلب، هو عظيم ومسبب للحيرة، وذلك الذي وقع ملمسه من الفيل على قوائمه الغليظة المليئة بالجذور قال: إن شكله كما هو مضبوط حقيقة، كأنه العمود المخروط.


لقد رأى كل واحد منهم جزءا من الأجزاء. (وصف هذه الرؤى بالظن الخطأ)


عقّب جلال الدين الرومي في (المثنوي) على القصة قائلا: (وهكذا فكل من وصل منهم إلى جزء منه، كان يفهمه طبقا لما بلغ مسامعه عنه في كل مكان، واختلفت أقوالهم من اختلاف وجهات النظر، قال أحدهم: إنه «معوج» كالدال، وقال آخر بل «مستقيم» كالألف. ولو كانت في يد كل واحد منهم شمعة، لانتفى الاختلاف عن أقوالهم. وعين الحسّ مثل كف اليد فحسب، وليست لكف واحدة قدرة الإحاطة به ككل).


لا تزال هذه القصة حاضرة في الأدبيات الدينية، وذلك لضرورة بناء تصور شمولي للإسلام، وكذا جمع الناس على رؤية واحدة، قصد طلب النجاة.

عن الكاتب

HOSNI AL-KHATIB

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

قلب شجاع - Brave Heart