قلب شجاع - Brave Heart  قلب شجاع - Brave Heart
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

تاريخ هيلاري كلينتون

تاريخ هيلاري كلينتون
- ولدت هيلاري ديان رودام يوم 26 أكتوبر/تشرين الأول 1947 بشيكاغو في ولاية إلينوي لأسرة متوسطة،وكان والدها جمهوريا محافظا.

- بعد إنهاء دراسة هيلاري كلينتون بمرحلتيها الإبتدائية والمتوسطة،إلتحقت بكلية ويلزلي ثم إنتقلت إلى جامعة يال عام 1969 حيث درست القانون.

- تولت هيلاري كلينتون قيادة النشاط الطلابي للحزب الجمهوري في جامعتها.

- بعد قرار الجمهوريين ترشيح ريتشارد نيكسون للرئاسة إنفصلت هيلاري كلينتون عنهم وإلتحقت بمعسكر الديمقراطيين،فعرفت بدفاعها عن حقوق المرأة والطفل في الولايات المتحدة وخارجها،مما أكسبها تأييدا واسعا في الأوساط الحقوقية ولدى الناشطين في مجال الدفاع عن الأسرة.

- بدأت هيلاري كلينتون حياتها المهنية عام 1971محامية متدربة في مكتب المحاميين (والكر تروهافت وبورنشتاين) المشهورين بالدفاع على النشطاء الشيوعيين وناشطي جماعة النمور السود والحركة الحقوقية كما أنها وقفت ضد حرب فيتنام.

- كانت هيلاري كلينتون عضوا في الفريق القانوني المشكل من مجلس النواب أثناء إقالة الرئيس نيكسون بسبب فضيحة (ووترجيت).

- أدرجت مجلة القانون الوطنية هيلاري كلينتون بقائمة (المحامين الـ 100 الأكثر تأثيرا في أمريكا).

- شاركت هيلاري كلينتون في حملة نيلسون روكفيلار لرئاسة الولايات المتحدة.

- قضت هيلاري كلينتون فترة كمستشارة قانونية بالكونجرس.  
      
- تولت هيلاري كلينتون عدة مهام إلى جانب المحاماة،أبرزها التدريس في كلية الحقوق بأركانساس وتقديم الإستشارة لصندوق الدفاع عن الأطفال في كامبريدج،بالإضافة إلى عضوية مجلس مؤسسة الإستشارات القانونية في عهد الرئيس جيمي كارتر.

- هيلاري هي زوجة بيل كلينتون،رئيس الولايات المتحدة منذ عام 1992 وحتى عام 2000،وخلال تولي زوجها للرئاسة تحدثت وسائل الإعلام عن نفوذها في صنع القرار،وهو ما أكده بيل كلينتون في إطرائه لها،إذ إعتبر أن أمريكا عندما إختارته رئيسا لها إختارت معه رئيسة ثانية هي هيلاري.

- تعرضت هيلاري كلينتون لضغوط إجتماعية ونفسية كبيرة بسبب ما عرف بفضيحة (مونيكا لوينسكي) التي كادت تقضي على مستقبل زوجها المتهم بعلاقات جنسية مع موظفة في البيت الأبيض،لكن أظهرت هيلاري كلينتون قدرة على التحمل وبدت أسرتها متماسكة مما جعل بعض وسائل الإعلام تتهمها بالبرودة.

- تم إنتخاب هيلاري كلينتون عام 2000 كأول عضو أنثوي بمجلس الشيوخ عن ولاية نيويورك،كما وأعيد إنتخابها بالمجلس حتى عام 2009.

- تولت هيلاري كلينتون عضوية لجنتي القوات المسلحة والميزانية بالكونجرس.

- أيدت هيلاري كلينتون بشدة الهجوم الأمريكي على أفغانستان عام 2001،وقالت إنها فرصة لمكافحة الإرهاب وتحسين حياة النساء الأفغانيات،اللاتي عانين من حكومة طالبان.

- صوتت هيلاري كلينتون لصالح قرار حرب العراق في أكتوبر 2002.

- تصدرت هيلاري كلينتون المشهد الأمريكي في التعامل مع ثورات الربيع العربي،وكانت مواقفها متناقضة أحيانا،حيث بدا ذلك جليا من خلال معاونة بعض الأنظمة الحاكمة في أثناء دعمها للمتظاهرين ضد هذه الأنظمة.

- أيدت هيلاري كلينتون التدخل العسكري في ليبيا.

- خلال الإنتخابات الرئاسية لعام 2008،إكتسحت هيلاري كلينتون الإنتخابات التمهيدية،ولكنها خسرت في النهاية أمام أوباما.

- تولت هيلاري كلينتون وزارة الخارجية في عهد أوباما في الفترة من عام 2009 وحتى عام 2013.

- قدمت هيلاري كلينتون المشورة للرئيس أوباما خلال مهمة قتل زعيم القاعدة أسامة بن لادن.

- عرفت هيلاري كلينتون بتأييدها إعتبار القدس عاصمة أبدية لإسرائيل وتأييدها جدار الفصل الذي بنته إسرائيل في فلسطين المحتلة،كما عارضت نتائج الإنتخابات الفلسطينية التي أوصلت حماس للحكم.

- صرحت هيلاري كلينتون أنها ستسحب كل الجنود الأميركيين من العراق وأفغانستان إذا أصبحت رئيسة للولايات المتحدة،كما عرفت بتصريحاتها المناهضة لإمتلاك إيران الطاقة النووية.

- خبرة هيلاري كلينتون كوزيرة للخارجية خاصة،يؤكد على أن نهجها السياسي هو الأكثر جدية،ويشهد بذلك وزير الدفاع الأمريكي الأسبق روبرت جيتس والذي قال: إنه يعتقد أن كلينتون تستطيع أن تدير شؤون الرئاسة الأمريكية بكفاءة،وتوقع جيتس أن تكون هيلاري من الصقور أكثر من الرئيس أوباما،كما ويؤكد المخططون الإستراتيجيون أن كفاءتها كرئيس لا يمكن التشكيك فيها،معولين في ذلك على خبرتها بشؤون السياسة الخارجية والأمن القومي.

عن الكاتب

HOSNI AL-KHATIB

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

قلب شجاع - Brave Heart